محليات

فرار أكثر من 5 آلاف أسرة من سطوة الحوثيين في الحديدة

فرار أكثر من 5 آلاف أسرة من سطوة الحوثيين في الحديدة

تمكنت آلاف الأسر اليمنية من الفرار من سطوة ميليشيات الحوثي في مدينة الحديدة باتجاه المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية، وذلك تزامناً مع الانتصارات التي حققها الجيش اليمني الوطني المدعوم بتحالف دعم الشرعية.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، عن مستشار وزارة الإدارة المحلية لشؤون الإغاثة منسق عام اللجنة العليا للإغاثة باليمن جمال بلفقيه، أن عدد النازحين من الحديدة باتجاه إقليم عدن بلغ نحو 5 آلاف أسرة، وإلى محافظات مأرب مائة أسرة، وإلى حضرموت مائتي أسرة، إلى جانب نزوح بعض السكان نحو إقليم الجند وأطراف مدينتي الحديدة والخوخة وصولاً إلى المهرة وسقطرى.

 

وأضاف بلفقيه أن هذا النزوح جاء كان هرباً من اضطهاد الحوثي الذي استخدم السكان دروعاً بشرية وحوّل منازلهم إلى ثكنات عسكرية.

 

وبيّن أن توقف المعارك بالحديدة ساعد في زيادة عدد النازحين، لأن الميليشيات الحوثية أرغمت السكان على ترك منازلهم لاستخدامها في أعمال عسكرية وتدريبات، كما أجبرتهم على التوجه إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتهم كي يتسنى لها استغلال أطفالهم في المشاركة بالأعمال العسكرية، مخترقة بذلك كل الأعراف والقوانين الدولية.

 

وانتقد أداء بعض شركاء المنظمات الدولية قائلاً: «إننا نأسف لأداء بعض شركاء المنظمات الدولية التي تمثل غالباً الحوثي».

 

 وأشار بلفقيه خصوصا إلى ما يجري من إجبار الأطفال على المشاركة في الحرب مقابل تلقي سلال غذائية.

 

ولفت بلفقيه إلى أن الحكومة اليمنية وجهت اللجنة العليا للإغاثة بوضع خطة طوارئ عاجلة للساحل الغربي، يتم تنفيذها بمساعدة «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» والهلال الأحمر الإماراتي.

 

وقال: «طلبنا مركزاً لاستقبال النازحين كي يجد النازح جهة تستقبله وتوفر له الماء والغذاء والصحة، وجرى نصب خيام بمنطقة الخوخة لاستقبال النازحين، وهو ما خفّف على المواطن قطع مسافات طويلة».

 

ولفت إلى أن التحالف يعمل على إغاثة أبناء الساحل الغربي وتحريك القوافل الإغاثية عبر المنافذ البرية وجسر جوي يحمل الدواء والخيام والغذاء لنازحي سكان محافظة الحديدة.

 

وطالب بلفقيه الأمم المتحدة بتمكين الحكومة الشرعية من السيطرة على كل التراب اليمني حسب قراري مجلس الأمن ومرجعياته، وقطع يد إيران من المنطقة لحماية الملاحة البحرية وسلامة أراضي السعودية ودول الجوار.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

523 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد