محليات

الشرعية ترحب بخطة الحديدة التي وضعها غريفيث بمعزل عن التفاوض

الشرعية ترحب بخطة الحديدة التي وضعها غريفيث بمعزل عن التفاوض

 

 

قال وكيل وزارة الإعلام الدكتور محمد قيزان، أن الأفق غير واضح ولكن هناك ضغوطات دولية من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على الحوثيين والشرعية للعودة إلى المفاوضات.

 

وفي تصريح لصحيفة" عكاظ" السعودية أكد قيزان نحن نتحدث عن مسارين؛ أحدهما خطة الحديدة التي وضعها غريفيث بمعزل عن الإطار العام للتفاوض، وقد رحبت بها الشرعية شريطة أن يلتزم الحوثي بالانسحاب وتسليم السلاح.

 

وأكد أن الشرعية لا تمانع في الإشراف الأممي المساعد في إدارة الميناء، موضحا أن تصريح الحوثي قبل أيام بالدعوة إلى الحشد لجبهة الساحل يؤكد أن الميليشيا غير جادة في التزاماتها وأنها تتخذ من الحديث عن السلام فرصة لإعادة التموضع والتخندق لاستمرار حربها.

 

 وشدد على أن السلام الدائم لن يأتي في حال بدأنا من مرحلة الصفر وإنما تحقيقه مبني على ما تم الاتفاق عليه في جنيف والكويت، وأن تكون المسألة الأمنية قبل السياسية.

 

 وزاد بالقول أن غريفيث أكد للرئاسة والحكومة أن الجوانب الإنسانية وإطلاق المختطفين والأسرى تمثل أولوية لبناء الثقة وهو ما نعتبره الاختبار الأول لمصداقية وجدية الميليشيات.

 

 وأكد أن حديث الحوثيين عن مقايضة الحديدة بصعدة، محاولة مكشوفة للالتفاف على القرار 2216 وإفراغه من مضمونه، وهو ما رفضه الرئيس هادي الذي أكد على أن الحوار لا بد أن ينطلق من المرجعيات الثلاث.

 

محليات -

منذ 5 سنوات

-

817 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد