محليات

آل جابر: التدهور الإنساني في اليمن سببه الممارسات الحوثية

آل جابر: التدهور الإنساني في اليمن سببه الممارسات الحوثية

قال محمد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن، المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة باليمن: «هذا الاجتماع الثلاثي امتداد لاجتماعات السعودية والإمارات مع الأمم المتحدة، بخصوص خطة الاستجابة لليمن؛ خاصة أن الوضع الإنساني فيها صعب».

 

وأوضح آل جابر أن السعودية والإمارات أبلغتا وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بأن السبب الرئيسي فيما يحدث في اليمن من تدهور في الوضع الإنساني، يعود لممارسات الميليشيات الحوثية، المدعومة من إيران؛ حيث إنها دمرت العملية السياسية التي كانت تحت إشراف الأمم المتحدة في عام 2014. و«ذكرناه بانقلاب الحوثي على قرارات مجلس الأمن، وعلى ما اتفق عليه اليمنيون في حوارهم عام 2014، مما تسبب في الأزمة الإنسانية الحالية».

 

وبيّن أن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، يحظى بدعم دولي كبير بجانب دعم السعودية والتحالف، من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن، وإحلال السلام في اليمن، وانسحاب الميليشيات الحوثية من المدن، وتسليم السلاح للانخراط مع المجتمع اليمني في عملية البناء والتعمير.

 

وأضاف آل جابر: «ناقشنا مع مارك قضية الوضع الحالي في اليمن، وسمعنا منه أن هناك تحسنا كبيرا في أداء منظمات الأمم المتحدة، وتحسن كبير في الوضع الإنساني من ناحية الكوليرا، ولكن لا يزال تحت المراقبة. وهناك جهود من الأمم المتحدة، ومركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية والإغاثة، والهلال الأحمر الإماراتي، لمواجهة هذا الداء، الذي انخفض إلى مستوى أصبحت نسبته فيه قليلة جدا، ونأمل استمرار الجهود للقضاء على هذه الآفة، وأيضا تحسين أداء المنظمات المحلية لإيصال المساعدات لكل يمني».

 

وتابع آل جابر: «أكدنا الخطوات المقبلة للتعاون، بضعنا مع بعض، لتحسينها، وأوضحنا لمارك الدعم الاقتصادي السعودي وقيمته مليارا دولار، للبنك المركزي اليمني، وتأثيره في استقرار الريال اليمني».

 

وأكد أن الرياض سمحت للتجار اليمنيين باستخدام الوديعة السعودية في شراء المواد الأساسية، وهي السكر والقمح وزيوت الطعام وطعام الأطفال أيضا، وهذا يزيد من كمية المواد الغذائية التي ستصل إلى اليمن ويحسن الريال والاقتصاد في اليمن، بالإضافة إلى بدء برنامج إعادة الإعمار في كثير من المحافظات اليمنية، والتي سيعلن عنها قريبا في مجال إعادة البناء.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

493 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد