محليات

وزير الخارجية: قريباً ستبدأ لجنة تعز عملها ولن تكون بحجم الحديدة

وزير الخارجية: قريباً ستبدأ لجنة تعز عملها ولن تكون بحجم الحديدة

توقع وزير الخارجية خالد اليماني أن يتخذ الجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار المنبثقة عن اتفاق الحديدة، قرارا بنقل اجتماعات اللجنة إلى خارج اليمن.

 

وأرجع اليماني السبب إلى التعنت الحوثي والتصعيد الخطير من قبل ميليشيات الحوثي في الحديدة وهي محاولة أخيرة لإنقاذ الاتفاق وإرغام الحوثيين على الالتزام به.

 

وأعتقد اليماني في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، أن مليشيات الحوثي تتهرب من مسؤولياتها وفق اتفاق استوكهولم وتعمل على خلق العراقيل أمام تنفيذه، لافتاً إلى أن هذا السلوك ليس جديدا على جماعة نقضت أكثر من 70 اتفاقا مع الدولة، واليوم بعد مرور أكثر من شهر على التوقيع على اتفاق تبادل الأسرى ما زالت الميليشيات ترفض التنفيذ الدقيق للاتفاق.

 

وكشف وزير الخارجية عن اجتماعات خلال الأيام المقبلة حول تعز ستقودها الأمم المتحدة بشكل منفصل مع الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين، لتحديد مواعيد انطلاق اللجنة المتعلقة بـ«تفاهمات تعز»، وهي أيضا أحد مخرجات مشاورات السويد التي عقدت ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 

 

 

وقال اليماني "نعتقد أن دور الأمم المتحدة في هذه اللجنة هو للتيسير ولا نتوقع أن يكون بتمثيل عال، وكما ومشكلة في تعز مغايرة لمشكلة الحديدة، والتحدي فتح الممرات الإنسانية لإيصال الأغذية والأدوية إلى كل السكان، والعائق الوحيد هو قيام الحوثيين بإغلاق الطرق".

 

وأوضح في رده على سؤال عن نشر المراقبين، "أن الحديدة تشهد في الوقت الحالي وجود أعداد صغيرة بدأت العمل لدعم الجنرال كومارت، ومع انضمام العدد المذكور في قرار مجلس الأمن 2452، سيتم التحقق من مستوى الالتزام وضمان مراقبة عدم الالتزام بوقف إطلاق النار".

 

وأشار إلى أنه لا حديث عن أي جولة قادمة للمشاورات أنه لا نية لتنظيم جولة جديدة من المشاورات ما لم يتم تحقيق نتائج ملموسة لمخرجات السويد، وتحديدا في موضوع الحديدة والأسرى وتعز.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

546 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد