محليات

مصدر سياسي: استقالة كاميرت احتجاجا على انتقادات الحوثي لخطة إعادة الانتشار

مصدر سياسي: استقالة كاميرت احتجاجا على انتقادات الحوثي لخطة إعادة الانتشار

 

أفادت مصادر سياسية رفيعة، أن كبير المراقبين الدوليين في الحديدة، الجنرال باتريك كاميرت، طلب لب من الأمـــين العام للأمم المتحدة إعفاءه من منصبه، بعد خلاف مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، الذي عارض خطته لإعادة الانتشار في موانئ ومدينة الحديدة، وانتصر للحوثيين.

 

وذكرت صحيفة" البيان "الإماراتية عن المصادر قولها، أنه إلى ما قبل وصول غريفيث إلى صنعاء ولقائه بقيادة الميليشيا، كان الجنرال كاميرت يخطط لنقل اجتماعات اللجنة المعنية، بالإشراف على تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن إعادة الانتشار، بعد أن رفض ممثلو الميليشيا حضور اجتماعاتها في الجزء الخاضع لسيطرة الشرعية.

 

وقال المصدر أنه عقب لقاء غريفيث مع الجنرال كاميرت، ومن بعده قادة الميليشيا، طلب كاميرت من الأمين العام للأمم المتحدة إعفاءه من منصبه دون إيضاح الأسباب، وهو أمر يكشف عن أسباب الاستقالة التي جاءت بعد الانتقادات اللاذعة التي وجّهتها الميليشيا للجنرال كاميرت، بسبب تأكيده أن اتفاق ستوكهولم يُلزم الميليشيا بالانسحاب من موانئ الحديدة الثلاثة قبل إعادة انتشار القوات من المدينة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة.

 

وبحسب المصادر، فإن موقف غريفيث والميليشيا لم يترك للجنرال خياراً غير الاستقالة.

 

وأكد عضو لجنة إعادة الانتشار في الحديدة من الجانب الحكومي العميد صادق دويد أن الأمم المتحدة قامت للرضوخ لرغبات المتمردين الحوثيين باستبدال الجنرال كاميرت.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

540 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد