شريط الإخبار

محليات

غريفيث يعلن العمل على إطلاق سراح الأسرى والمضي لحل سياسي في اليمن



قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، إنه يعمل للبناء على اتفاق تبادل الأسرى المعلن عنه يوم الأحد لتمهيد الطريق أمام وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن يعقبه حل سياسي.



جاء ذلك  في مقابلة مع "رويترز" بعد الإعلان عن الاتفاق بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا،  وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.


 قال جريفيث، ما نحتاج إلى فعله الآن هو التأكد من الاتفاق سريعا على تسلسل إطلاق سراح الأسرى وتوقيته هنا اليوم وغدا حتى يتسنى لنا بعد ذلك المضي في الأمور اللوجيستية.


وأضاف هدفنا بشكل عام في هذه اللحظة هو التوصل إلى اتفاق بشأن ما نصفه بإعلان مشترك وهو وقف لإطلاق النار على المستوى الوطني لإنهاء الحرب في اليمن وتصحبه إجراءات عديدة لفتح الموانئ والمطارات والطرق حتى يمكن للناس العيش قليلا.


وفي وقت سابق أعلن المبعوث الأممي عن توصل الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، إلى اتفاق حركة للإفراج الفوري عن مجموعة أولى قوامها 1081 معتقلاً وسجيناً طبقاً لقوائم الأسماء المتفق عليها.


وقال في كلمة له أمام وفدي الحكومة والحكومة والحوثيين، إنه حان الوقت الآن للانتقال بسرعة وتصميم نحو التنفيذ فلا وقت لدينا نضيعه، موضحًا أنَّ إطلاق سراح المعتقلين سيفَرِّج هموم أكثر من ألف عائلة ممن سيعاد لمّ شملها مع أحبائها.

محليات -

منذ 3 أسابيع

-

73 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد