محليات

غوتيريش: الحالة الامنية في اليمن لا تزال هشة جراء التصعيد العسكري


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، ان الحالة الأمنية في اليمن لاتزال هشة، مشيرًا إلى تجدد التصعيد العسكري بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.


وقال غريفيث في اجتماع مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إنه خلال الأسابيع الأخيرة، شهدنا تصعيدًا إضافيًا للصراع في اليمن.


وأضاف ان التصعيد تركز بشكل أساسي في محافظات الجوف ومأرب والحديدة، مع كون الأخيرة مصدر قلق كبير لأنها تخاطر بتقويض اتفاقية ستوكهولم لعام 2018".


وشدد غوتيرش على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب، معتبرا أن أي شيئ أقل من ذلك لن يكون كافيا.


وجدد غوتيرش الدعوة للأطراف المعنية، بمواصلة مشاركتهم مع مبعوثيه مارتن غريفيث، دون شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك، الذي يتألف من وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وتدابير اقتصادية وإنسانية، واستئناف العملية السياسية.


كما شدد غوتيرش، على أن الحل السريع للصراع اليمني، يمكن أن يساهم ببناء الثقة في جميع أنحاء المنطقة، معبرًا عن قلقه بشأن الوضع في اليمن، وهو صراع محلي أصبح إقليميًا بمرور الوقت، حيث أدت ما يقرب من 6 سنوات من الحرب إلى تدمير حياة ملايين اليمنيين، وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة.

محليات -

منذ 3 سنوات

-

583 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد