محليات

منظمة دولية تحذر من أزمة غذاء في اليمن بسبب الحرب في أوكرانيا


قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن استمرار الحرب في أوكرانيا يهدد بأزمة غذاء حادة على نطاق واسع من العالم بما في ذلك اليمن.



وقالت المنظمة في تقرير لها، إن أوكرانيا وروسيا مصدّران رئيسيان للمنتجات الزراعية بالنسبة للعديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتالي فإن الاضطرابات المرتبطة بالحرب بدأت بالفعل تفاقم أسعار المواد الغذائية المتصاعدة أصلا وتعميق الفقر.





التقرير تضمن حالة الغذاء في عدة دول بالشرق الاوسط بما فيها اليمن، وكيف تأثرت الاسعار بالحرب الروسية الاوكرانية.



وفيما يتعلق باليمن، قال التقرير إنه بسبب النزاع الدائر هناك، ما تزال البلاد تشهد إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.




وأضاف يواجه أكثر من نصف سكانها انعدام الأمن الغذائي ويواجه الكثيرون نقصا حادا ومستمرا في الوقود.





وأكد التقرير أنه من المرجح أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي حيث تستورد البلاد ما لا يقل عن 27% من قمحها من أوكرانيا و8% من روسيا.




وقال التقرير، ترك الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية في السنوات الأخيرة أكثر من نصف السكان بحاجة إلى مساعدات غذائية، في حين أن الانخفاض الحاد في قيمة الريال اليمني جعل السلع المستوردة مثل الغذاء، والنفط، والضروريات الأخرى أكثر تكلفة، وقلّل بشكل كبير من القوة الشرائية للأُسر اليمنيّة.




وأضافت على الحكومات ضمان عدم تسبب النزاع في أوكرانيا بتفاقم أزمة الغذاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحماية الحق في الغذاء الكافي وميسور التكلفة للجميع.





وقالت لما فقيه، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: تتطلب سلاسل الغذاء العالمية تضامنا عالميا في أوقات الأزمات. دون اتخاذ إجراءات متضافرة لمعالجة إمدادات الغذاء والقدرة على تحمل تكاليفها، يهدد النزاع في أوكرانيا بتعميق أزمة الغذاء في العالم، لا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى زيادة أسعار الخبز والأطعمة الأساسية الأخرى، لا سيما في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتمد بشكل كبير على الحبوب من أوكرانيا.



وشددت المنظمة على أنه يتعين على الحكومات التصرف بسرعة لحماية الحق في الغذاء.

محليات -

منذ سنتين

-

271 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد