محليات

مرصد دولي يدعو أطراف النزاع للقبول بُهدنة خلال رمضان


دعا المرصد الأورومتوسطي، لحقوق الإنسان، أطراف النزاع في اليمن للقبول بالهُدنة التي دعا لها المبعوث الأممي خلال شهر رمضان القادم، للمساهمة في تخفيف معاناة اليمنيين.



وقال في بيان صحافي، إنه يتعين على أطراف النزاع في اليمن قبول مبادرة مبعوث الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار خلال الشهر المقبل، استعدادًا لمزيد من المحادثات لإنهاء القتال المستمر منذ سبع سنوات والوضع الإنساني الصعب في البلاد بالوضع الحالي.




وأضاف: أنه مع اقتراب دخول النزاع عامه الثامن، تدهورت الأزمة الإنسانية الناتجة عن ذلك في اليمن بشكل غير مسبوق، استمرار القتال يعني تفاقم الوضع ومجاعة أكثر تهدد حياة الملايين، لا سيما في ظل أزمة التمويل التي تعاني منها المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن.






وتابع: مع وصول الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية إلى أكثر من 20.7 مليون شخص ، منهم حوالي 19 مليونًا يعانون من انعدام الأمن الغذائي - وفقًا لبرنامج الغذاء العالمي - فإن وقف العمليات العسكرية مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى.





ودعا المرصد جميع الأطراف قبول مبادرة المبعوث الأممي هانز غروندبرغ لوقف القتال خلال شهر رمضان والدخول في مفاوضات من شأنها أن تؤدي إلى حل سياسي ووضع حد لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.





وقال يجب على أطراف النزاع في اليمن وقف جميع العمليات العسكرية دون قيد أو شرط  والاستجابة لمبادرات الحوار لتعزيز فرص تحسين الوضع الإنساني في اليمن والتصرف بمسؤولية تجاه الوضع الإنساني الكارثي في البلاد.




كما دعا المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته وتكثيف الدعم المالي لجهود الاستجابة الإنسانية في اليمن والتأكد من أن الأزمات التي تنشأ في مناطق أخرى لن تؤثر على خطط التمويل وجهود الإغاثة في البلاد.

محليات -

منذ سنتين

-

364 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد